لجب-من-واس.jpg

تقع المملكة العربية السعودية في أحد أكثر الأماكن جفافاً على الكرة الأرضية حيث يشح فيها موارد المياه العذبة. مصدر موارد المياه العذبة في السعودية تكون إما جوفية أو  سطحية و تتأثر نسبها حسب نسب هطول الأمطار.

 

تنقسم المياه الجوفية إلى قسمين:

متجددة و غير متجددة. 

المياه الجوفية المتجددة: هي المياه التي تزيدها نسبة هطول الأمطار  و السيول

 

المياه الجوفية الغير متجددة: المياه التي تجمعت في طبقات التكوينات الجيولوجية في الجزيرة العربية على مر الزمن.

كمياتها الممكن إخراجها تقدر ب ٣٣٠ كم٣ ولا يزيد معدل التعويض السنوي عن مقدار ١.٢ كم٣

 

والمتوقع أن تلبي طلب المملكة من المياه لفترة تقل عن ٥٠ سنة بمعدل الاستهلاك الحالي. علما أنها تشكل ما نسبته ٨٥٪ من احتياج المملكة الكلي للمياه.

تنقسم المياه المعالجة الى قسمين:

المياه المحلاة و المياه المعالجة المعاد استخدامها

المياه المحلاة: هي المياه التي عولجت بسلسلة من العمليات الصناعية لإزالة كل أو جزء من الأملاح الزائدة والمعادن منها. ويمكن تحلية مياه البحر لتصبح من الممكن استخدامها في الحياة العملية كالزراعة والشرب والصناعة .

المياه المعالجة المعاد استخدامها: هي المياه التي تم معالجتها بعدما كانت ملوثة وغير صالحة للاستعمال  من طرف الإنسان والحيوان والنبات والكائنات التي تعيش في البحار والمحيطات. وتكون عملية تحويل المياه العادمة أو مياه الصرف الصحي إلى مياه يمكن إعادة استخدامها لأغراض أخرى مفيدة مثل ري الحدائق والحقول الزراعية أو تجديد موارد المياه السطحية والجوفية كما يمكن توجيه استخدامها لتلبي احتياجات معينة للسكان في منازلهم  والأعمال التجارية  والصناعة ويمكن حتى معالجتها لتصير صالحة للشرب.

المياه